Selasa, 06 November 2012

maqalatul muhimmah




KUTIPAN-KUTIPAN  MUTIARA  KATA
1.Semua atas kehendak Allah
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول: سمعت محمد ابن عبد الله يقول: سمعت أبا جعفر الصيدلاني يقول: سمعت أبا سعيد الخراز يقول: من ظنَّ أنه ببذل الجهد يصل إلى مطلوبه فمتَنٍ، ومن ظن أنه بغير الجهد يصل فمتمنٍ.
(Kitab R.Qusyiriah, Bab Arzaq, j:1 Hal 4)
2.     Kerusakan dunia
وقال أبو علي رحمه الله: يأتي على هذه الأمة زمان لا تطيب المعيشة فيه المؤمن إلا بعد إستناده إلىمنافق.(juz 1 hal 26)
 3. Ketepatan sebuah firasat
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي يقول: سمعت جدِّي ابن نجيد يقول: قال شاه الكرماني: من غَضَّ بصره عن المحارم، وأمسك نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بدوام المراقبة، وظاهره باتِّباع السنة، وعوّد نفسه أكل الحلال لم تخطىء له فراسة
21) .( jz 1, hal                        
 4. Arti Mujahadah
سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول: من زين ظاهره بالمجاهدة حسن الله سرائره بالمشاهدة، قال الله تعالى: " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا "
 5. Permulaan merupakaan patokan akir keberhasilan                   
سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول: من لم يكن له في بدايته قومة، لم يكن له في نهايته جلسة.
 6. Barakah tergantung usaha
وسمعته أيضاً يقول: قولهم الحركة بركة: حركات الظواهر توجب بركات السرائر
(Hal 47,bab Mujahadah)
 7. Nilai uzlah
عت أبا عبد الرحمن السلمي يقول سمعت أبا بكر الرازي يقول: سمعت جعفر بن نصير يقول: سمعت الجنيد يقول: مكابدة العزلة أيسرُ من مداراة الخلطة
Bab khulwah wa al-‘uzlah. H: 50.
 8. CRITO SUPOYA DADI MANUNGSO SENG WIRA’I
ان حسان بن أبي سنان لا ينام مضطجعاً، ولا يأكل سميناً ولا يشرب ماء بارداً ستين سنة، فرؤي في المنام بعد موته، فقيل مافعل الله بك؟. فقال: خيراً، إلا أني محبوس عن الجنة بإبرة استعرتها فلم أردها.
وكان لعبد الواحد بن زيد غلام خدمه سنين، وتعبَّد أربعين سنة: وكان في أبتداء أمره كيالاً، فلما مات رؤي في المنام، فقيل له:ما فعل الله بك؟ فقال: خيراً، غير أني محبوس عن الجنة، وقد أخرج علي من غبار القفيز الذي اكتلته أربعين قفيزاً.
ومر عيسى ابن مريم؛ عليهما السلامِ بمقبرة، فنادى رجلاً منها، فأحياه الله تعالى: فقال: من أنت؟ فقال كنت حمالاً أنقل للناس، فنقلت لإنسان يوماً حطباً، فكسرت منه خلالاً تخللت به فأنا مطالب به منذ متُّ
Hal 54,bab wira’                  
9. Setan yang bisu
لأستاذ أبا علي الدقاق يقول: من سكت عن الحق فهو شيطان أخرسi.           
Hal 57.
ويحكي عن السري السقطي أنه قال:  اني لأنظر إلى أنفي في اليوم كذا مرة؛ مخافة أن يكون قد أسود، لما أخافه من العقوبة!!وقال أبو حفص: منذ أربعين سنة اعتقادي في نفسي، أن الله؛ تعالى: ينظر إلي نظر السخط، وأعمالي تدل على ذلك.

 10. Jangan mudah tertipu
وقال حاتم الأصم: لا تغتر بموضع صالح؛ فلا مكان أصلح من الجنة، فلقي آدم، عليه السلام فيها ما لقي!! ولا تغتر بكثرة العبادة؛ فإن إبليس بعد طول تعبده لقي ما لقي!! ولا تغتر بكثرة العلم؛ فإن بلعام كان يحسن أسم الله الأعظم؛ فأنظر ماذا لقي!!
 لا تغتر برؤية الصالحين فلا شخص أكبر قدراً من المصطفى؛ صلى الله عليه وسلم؛ ولم ينتفع بلقائه أقاربه وأعداؤه.
11. Semua do’a ijabah
 ووقيل: خرج عيسى عليه السلام، ومعه صالح من صالحي بني إسرائيل فتبعهما رجل خاطىء مشهور بالفسق فيهم، فقعد منتبذاً عنهما منكسراً، فدعا الله سبحانه وقال اللهم اغفر لي.
ودعا هذا الصالح وقال: اللهم لا تجمع غداً بيني وبين ذلك العاصي.
فأوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام: أني قد استجبت دعاءهما جميعاً، رددت ذلك الصالح، وغفرت لذلك المجرم
 Hal 61. Bab raja’
 12. Pentingnya raja’
وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأي رجلاً يعبث في صلاته بلحيه، فقال: " لو خشع
قلب هذه لخشعت جوارحه "وقال الفضيل بنعياض: من رأى لنفسه قيمة فليس له في التواضع نصيب.
Bab khusyu’ dan tawadlu’ hal 69.
 13. Pangkal ibadah adalah mukhalafatunnafsi
 ثم اعلم أن مخالفة النفس رأس العبادة. وقد سئل الشايخ عن الإسلام، قالوا: ذبح النفس بسيوف المخالفة
.hal: 70
 14. Hasud
وقال بعضهم: الحاسد جاحد، لأنه لا يرضى بقضاء الواحد.
وقيل: الحسود لا يسود
.bab hasud hal 72

 15. Qanaah
عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القناعة كنزُ لا يفنى "
Bab qanah hal 72.
 16. Thoma’
وقيل: من تبعت عيناه ما في أيدي الناس طال حزنه
وقال الواسطي: أفضل الطاعات حفظ الأوقات. وهو: أن لا يطالع العبد غير حده، ولا يراقب غير ربه، ولا يقارن غير وقته 
Hal 88 bab muraqabah
 17. Ta’rif ikhlas
وقال ذو النون: ثلاث من علامات الإخلاص: استواء المدح والذم من العامّة، ونسيان رؤية الأعمال في الأعمال، ونسيان اقتضاء ثواب العمل في الآخرة.
bab ikhlas hal 95
 18. Pertolongan  akan diberikan pada seseorang yang selalu ikhlas
قال الله عزَّ وجلَّ: " ولا تطرد الذين يدعون ربَّهم بالغداة والعشى يريدون وجهه " .
وأخبرنا: علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد قال: حدثنا هشام بن علي قال: حدثنا الحكم بن أسلم قال: أخبرنا إسماعيل بن جعفر، عن حميد، عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله. فقيل له: كيف يستعمله يا رسول الله؟ قال: يوفقه لعمل صالح قبل الموت
Bab iradah  juz 2 hal 92.
 19. Tingkatan Istiqomah
سمعت: الأستاذ أبا عليّ الدقاق، رحمه الله، يقول: الاستقامة؛ لها ثلاثة مدارج: أولها: التقويم، ثم الإقامة، ثم الاستقامة؛ فالتقويم، من حيث تأديب النفوس. والإقامة: من حيث تهذيب القلوب، والاستقامة: من حيث تقريب الأسرار.
Juz 2, bab istiqomah h:94.
 20. Carilah Istiqomah jangan cari karamah
وقال أبو علي الجوزجائي: كن صاحب الاستقامة، لا طالب الكرامة، فإن نفسك متحركة في طلب الكرامة، وربُّك، عز وجلّ، يطالبك بالاستقامة ( Hal:94 )
 21. Jahui Riya’
سمعته يقول: سمعت عليّ بن بندار الصوفي يقول: سمعت عبد الله بن محمود يقول: سمعت محمد بن عبد ربه يقول: سمعت الفضيل يقول ترك العمل من أجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص: أن يعافيك الله منهما.
وقال الجنيد: الإخلاص سرٌّ بين الله تعالى وبين العبد، لايعلمه مَلكٌ فيكتبه، ولا شيطان فيفسده، ولا هوى فيميله.
Hal 96.
 22. Ikhlas penghantar pada ilmu laduny
عن مكحل قال: ما أخلص عبدٌ قط أربعين يوماً، إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.
Bab ikhlas j:2 h:96.
 23. Sifat shidiq
قال ذو النون المصري، رحمه الله: الصدق سيف الله، ما وُضع على شيء، إلا قطع
Bab shidqi hal 96.
قيل: إذا طلبت الله بالصدق أعطاك مرآة تُبصر فيها كلَّ شيء من عجائب الدنيا والآخرة.
Hal 97.
 24. Malu bila ibadah tidak bisa maksimal
سمعت محمد بن أحمد الجوزجاني يقول: سمعت أبا بكر الوراق يقول: ربما أصلي لله تعالى ركعتين، فأنصرف عنهما، وأنا بمنزلة من ينصرف عن السرقة من الحياء
                                                                                   Bab haya’ hal 99.
Mauidlah ib. Jauzi.
 25. Tangisan nabi Daud karena dosa

وقال السدى: بكى داود حتى نبت العشب من دموعه، فلمَّا رماه سهم القدر جعل يتخبط في دماء تفريطه ولسان اعتذاره يُنادى: اغفر لي، فأجابه: للخطائين، فصار يقول: اغفر للخطائين قال ثابت البناني: خَشَى داود سبعة أَفرشِ بالرَّمادِ ثم بكى حتى قال سليمان التيمي: ما شرب داود عليه السلام شراباً إِلا مزجه بدموع عينيه قال مجاهد: سأل داود ربَّه أن يجعلَ خطيئته في كَفِّهِ فكان لا يتناول طعاماً ولا شراباً إلا أبصر خطيئته فبكى، وربما أتى بالقدح ثلثاه فمد يده وتناوله، فينظر إلى خطيئته، ولا يضعه على شفتيه حتى يفيض من دموعه وقال بعض أصحاب فتح: (رأيته ودموعه خالطها صُفرة فقلت: على ماذا بكيتَ الدَّم؟ قال: بكيتُ الد؟موع على تخلفي عن واجب حق الله، والدم خوفاً أن لا أُقبل، قال: فرأيته في المنام، فقلت: ما صنع الله بك؟ قال: غفر لي، قلت: فدموعك ؟! قال: قربتني، وقال: يا فتح على ماذا بكيت الدموع؟ قلت: يا رب على تخلفي عن واجب حقك، قال: فالدم؟ قلت: بكيت على دموعي خوفاً أن لا تصبح لي، قال: يا فتح، ما أردت بهذا كله، وعزتي وجلالي لقد صعد إِلى حافظاك أربعين سنة بصحيفتك ما فيها خطيئة)أنفذتها دموعه
Mauidlah ib. jauzi jz 1 hal 1.
قال سليمان التيمي: ما شرب داود عليه السلام شراباً إِلا مزجه بدموع عينيه قال مجاهد: سأل داود ربَّه أن يجعلَ خطيئته في كَفِّهِ فكان لا يتناول طعاماً ولا شراباً إلا أبصر خطيئته فبكى، وربما أتى بالقدح ثلثاه فمد يده وتناوله، فينظر إلى خطيئته، ولا يضعه على شفتيه حتى يفيض من دموعه وقال بعض أصحاب فتح: (رأيته ودموعه خالطها صُفرة فقلت: على ماذا بكيتَ الدَّم؟ قال: بكيتُ الد؟موع على تخلفي عن واجب حق الله، والدم خوفاً أن لا أُقبل، قال: فرأيته في المنام، فقلت: ما صنع الله بك؟ قال: غفر لي، قلت: فدموعك ؟! قال: قربتني، وقال: يا فتح على ماذا بكيت الدموع؟ قلت: يا رب على تخلفي عن واجب حقك، قال: فالدم؟ قلت: بكيت على دموعي خوفاً أن لا تصبح لي، قال: يا فتح، ما أردت بهذا كله، وعزتي وجلالي لقد صعد إِلى حافظاك أربعين سنة بصحيفتك ما فيها خطيئة)
(Bab dzmmi dunya jz I hal 5.)
 26. Tidak terkabulnya do’a tidak berarti ditolak
                            
وروى وهب بن منبه: أن رجلاً صام سبعين سنة يأكل كل سنة إحدى عشرة تمرة، وطلب حاجة من الله فلم يعطها، فأقبل على نفسه فقال: من قبلك بليت، لو كان فيك خيراً أعطيت، فنزل إليه ملك فقال: إن ساعتك هذه التي ازدريت فيها على نفسك خير من عبادتك، وقد أعطاك الله حاجتك
(bab maqti alannafsi jz 1 hal 7)                                      
 27. Memprogram sebelum bekerja
وفي الجملة: من راقب العواقب سلم
(hal 10)
 لفصل الرابع عشر
تفاوت النفوس في الخير والشر

 28. Unsur-unsur yang terkandung dalam badan manusia

روى أبو موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أن الله خلق آدم من قبضة قبضت من جميع الأرض، فجاءوا بنوا آدم على قدر الأرض: منهم الأبيض، والأحمر، والأسود، وبين ذلك، والخبيث، والطيب، والسهل، والحزن وبين ذلك) وجاء في حديث آخر: (إن الله خلقهم في ظلمة، فرش عليهم من نوره، فمن أصابه ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل) فهذا يدل على أن من خلق من الصفا صفا له، ومن خلق من الكدر كدر عليه فلم يصلح للقرب والرياضة، وإنما يصلح عبد نجيب خلق إبليس من ماء غير طاهر، فكانت خلعة العبادة عليه عارية، فسخن ماء معاملته بإيقاد نار الخوف، فما أعرض عنه الموقد عاد إلى برودة الغفلة وخلق عمر من أصل نقي، فكانت أعمال الشرك عليه كالعارية، فلما عجب نيران حمية الجاهلية أثرت في طبعه إلى أن فنى مدد حظها بفناء مدة تقدير إعراضه، فعاد سخنه إلى برد العرفان:
وكلُّ إِلى طَبعِهِ عَائِدُ ... وَإِن صَدَّهُ الصَّدُّ عن قصدِهِوَلا انثَنَى عَزمي عَن بابِكُم ... إِلَّا تَعَثَّرَت بأَذيالي
روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (قال ربكم عزَّ وجل: لو أنَّ عبادي أطاعوني لسقيتهم المطر بالليل، وأطلعت عليهم الشمس بالنهار، ولم أُسمعهم صوت الرعد) قال أبو سليمان الداراني: من صفا صفا له، ومن كدر كُدر عليه، ومن أحسن في ليله كفى في نهاره وقال الفضيل بن عياض: إني لأعصى الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وجاريتي فيامن من يريد دوام العيش على البقاء، دم على الإخلاص والنقاء، وإياك والمعاصي، فالعاصي في شقاء المعاصي، والمعاصي تذل الإنسان وتخرس اللسان، وتغير الحال المستقيم، وتحمل الاعوجاج مكان التقويم0 قال يحيى بن أبي كثير: لما أصاب داود الخطيئة نفرت الوحوش من حوله، إلهى رد على الوحوش كي أستأنس بها، فردها الله عليه، فأحطن به واصطففن إليه فرفع صوته بقرآنه الزبور، فنادته هيهات هيهات يا داود قد ذهبت الخطيئة بحلاوة صوتك، فكان يقول: بح صوتي في صفا أصوات الصديقين، وأصبحت كالبازي المنتف ريشه يرى حسران كلما طار طائرٌ
كَما أنَّ الماءَ من بعدِ إِسخانه ... سريعاً يعود إِلى بَردِهِ
كما جاء في الحديث: (تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)
شربةُ ماءِ من كفِّ بغي لكلب عقورٍ أثمرتْ دخول جنة عرضُها السمواتُ والأرضُ ؛ لأنَّ صاحب الثوابِ غفورٌ شكورٌ جميلٌ ، يحبُّ
الجميل ، غنيٌ حميدٌ

لا تحزن, للشيخ / عائض القرني
اسعدْ واطمئنَّ وأبشرْ وتفاءلْ ولا تحزن
La tahzan, udrud amal bil faragh, 45.
 29. Memanfatkan waktu demi tercapainya cita-cita.
اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ ، ويضمن لك أطباءُ العالم 50% من السعادة مقابل هذا الإجراءِ الطارئِ فحسب ، انظر إلى الفلاحين والخبازين والبنائين يغردون بالأناشيد كالعصافيرِ في سعادةٍ وراحةٍ وأنت على فراشك تمسحُ دموعك وتضطرُب لأنك ملدوغٌ .
La takun im’atun hal 50                                                                         
 30. Menggali potensi diri
 لا تلغِ وجودك وتقتل استقلالك                                                         
أنت لك طعم خاص ولون خاص ونريدك أنت بلونك هذا وطعمك هذا ؛ لأنك خلقت هكذا وعرفناك هكذا ((لا يكن أحدكم إمَّعة)) .
إنَّ الناس في طبائعهمْ أشبهُ بعالمِ الأشجارِ : حلوٌ وحامضٌ ، وطويلٌ وقصيرٌ ، وهكذا فليكونوا. فإن كنت كالموزِ فلا تتحولْ إلى سفرجل ؛ لأن جمالك وقيمتك أن تكون موزاً ، إن اختلاف ألوانِنا وألسنتِنا ومواهبِنا وقدراتِنا آيةٌ منْ آياتِ الباري فلا تجحد آياته .
اصنع من الليمون شراباً حلواً

31. Selalu optimis dalam kegagalan
الذكيُّ الأريبُ يحوّلُ الخسائر إلى أرباحٍ ، والجاهلُ الرِّعْديِدُ يجعلُ المصيبة مصيبتينِ.‍‍‍ ‍
طُرِدَ الرسولُ - صلى الله عليه وسلم - من مكةَ فأقامَ في المدينةِ دولةً ملأتْ سمْع التاريخِ وبصرهُ .
سُجن أحمدُ بنُ حَنْبَلَ وجلد ، فصار إمام السنة ، وحُبس ابنُ تيمية فأُخْرِج من حبسهِ علماً جماً ، ووُضع
La tahzan.Hal. 57
 32. Mengedepankan rasional
وعلماءُ النفسِ يقولون : اجعلْ لكلِ شيء حداً معقولاً                                                                                                                                                hal 106.  
 33. Hakikat kaya
 ا رض بما قسمَ اللهُ لكَا تكنْ أغنى الناسِ

 34. Rela pada fisik yang dianugrahkan Allah
إن كنت تريدُ السعادةُ فارضَ بصورتِك التي ركبَّك اللهُ فيها
 ، وارض بوضعكِ الأسري ، وصوتِك ، ومستوى فهمِك ، ودخلِك ، بل إنَّ بعض المربّين الزهادِ يذهبون إلى أبعدِ من ذلك فيقولون لك : ارض بأقلَّ ممَّا أنت فيهِ ودون ما أنت عليهِ hal 109,
 35. Musibah adalah pelebur dosa
 الحزنُ ليس مطلوباً شرعاً ، ولا مقصوداً أصلاًفي الحديثِ الصحيحِ : (( ما يصيبُ المؤمن من همِّ ولا نصب ولا حزن ، إلاَّ كفر اللهُ به من خطاياه )) . فهذا يدلُّ على أنه مصيبةٌ من اللهِ يصيبُ بها العبْدَ ، يكفّرُ بها من سيئاتِه ، ولا يدلُّ على أنه مقامٌ ينبغي طلبُه واستيطانُه ، فليس للعبدِ أنيطلب الحزن ويستدعيّه ويظنُّ أنهُ عبادة.
HAL 124
الضَّحوك القتَّال
(HAL 125)
وأما الأثَرُ الآخَرُ : (( إذا أحبَّ اللهُ عبداً نَصَبَ في قلْبِهِ نائحةً ، وإذا أبغض عبداً جعلَ في قلبه مِزْماراً )) . فأثر إسرائيليٌّ ، قيل : إنه في التوراة . وله معنى صحيحٌ ، فإنَّ المؤمنَ حزينٌ على ذنوبهِ ، والفاجرُ لاهٍ لاعبٌ ، مترنِّمٌ فَرِحٌ . وإذا حصَلَ كسْرٌ في قلوبِ الصالحينَ فإنما هو لمِا فاتَهُم من الخيراتِ ، وقصّروا فيهِ من بلوغِ الدرجاتِ ، وارتكبوهُ من السيئاتِ . خلاف حزنِ العُصاةِ ، فإنَّهُ على فوتِ الدنيا وشهواتِها وملاذِّها ومكاسبِها وأغراضِها ، فهمُّهُمْ وغمُّهُمْ وحزنُهُمْ لها
HAL 129
TABASSAM
إن الصعابَ في الحياةِ أمورٌ نسبيةٌ ، فكلُّ شيءٍ صَعْبٌ جداً عند النفسِ الصغيرةِ جداً ، ولا صعوبة عظيمةً عند النفسِ العظيمةِ ، وبينما النفسُ العظيمةُ تزداد عظمةً بمغالبةِ الصِّعابِ إذا بالنفوس الهزيلةِ تزدادُ
HAL 145
 36.Jangan bersedih karena masih banyak anugrah yang telah kita terima 
لا تحزنْ : وأنت عندك عينانِ وأذنانِ وشفتانِ ويدانِ ورجلانِ ولسانٌ ، وجَنَانٌ وأمنٌ وأمانٌ وعافيةٌ في الأبدانِ : ? فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ? .
لا تحزنْ : فإنهُ لنْ ينفعك مع الحُزْن دارٌ واسعةٌ ، ولا زوجةٌ حسناءُ ، ولا مالٌ وفيرٌ ، ولا منصبٌ سامٍ ، ولا  أولادٌ نُجباءُ .

37. Petaka hanya untuk orang yang bodoh
نعمة المعرفة
وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ? .
الجهلُ موتٌ للضميرِ وذَبْحٌ للحياةِ ، ومَحْقٌ للعمرِ ? إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ? .
والعلمُ نورٌ البصيرة ، وحياةٌ للروحِ ، ووَقُودٌ للطبعِ ، ? أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي
HAL 161
 38. Ilmu harus diusahakan
وفي الحديثِ : (( إنما العلمُ بالتعلُّمِ والحِلْمُ بالتحلُّمِ )) .                                                   
وفي فنِّ الآدابِ : وإنما السرورُ باصطناعِه واجتلابِ بَسْمَتِهِ ، واقتناصِ أسبابِهِ ، وتكلُّفِ بوادرِه ، حتى يكونَ طبْعاً .
(HAL 170)                                                                                  
 39.  Menggunakan waktu dengan maik
 قال الشاعرُ :
ما مضى فاتَ والمؤمَّل غَيْبٌ
(DA’ AL-FALAQ HAL 193)

 40. Perintah jangan susah
لا تحزنْ واطردِ الهمَّ                                                                                                       
 41. Mukmin jangan terlena
راحةُ المؤمن غَفْلَةٌ ، والفراغُ قاتلٌ ، والعطالَةُ بطالَةٌ
HAL 228
42. Jangan merehkan amal kecil
واعلمْ أنَّ أدخل امرأةً بغِيّاً منْ بني إسرائيل الجنة ، لأنها سقتْ كلباً على ظمأ . فكيف بمنْ أطعمَ وسقى ، ورفع الضائقة وكشف الكُرْبَةَ ؟!
( BAB AHSIN ILA NAAS, HAL, 249)
ومرَّ ابنُ المبارك حاجّاً بقافلةٍ ، فرأى امرأةً أخذتْ غُراباً مْيتاً من مزبلةٍ ، فأرسلَ في أثرِها غلامه فسألها ، فقالتْ : ما لنا منذُ ثلاثةِ أيامٍ إلا ما يُلقى بها . فدمعتْ عيناهُ ، وأمر بتوزيعِ القافلةِ في القريةوعاد وترك حجّته تلك السنةِ ، فرأى في منامِهِ قائلاً يقولُ : حجٌّ مبرورٌ ، وسعيٌ مشكورٌ ، وذنبٌ مغفور  .
HAL 252
43. Sabar kunci kesaksesan
قال عمرُ رضي اللهُ عنهُ : « بالصبرِ أدركنا حسْن العيشِ »   لأهلِ السنةِ عند المصائبِ ثلاثةُ فنونٍ : الصبرُ ، والدُّعاءُ ، وانتظارُ الفَرَج
                                       (HAL 160)
44.  Kitab adalah teman setia
وخيرُ جليسٍ في الأنامِ كتابُ

 45. Kunci keberhasilan belajar
إنّ من أسباب السعادة : الانقطاع إلى مطالعة الكتاب ، والاهتمام بالقراءة ، وتنمية العقلِ بالفوائدِ
 (HAL, 186)
 الكتاب : بر الوالدين            المؤلف : ابن الجوزي
ثواب صلة الرحم وعقوبة قطعه
 46.Taqwa, silahturrahim kunci panjang umur, reski lapang dan terhindar bencana
وعن أبي علي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (من سره أن يمد الله في عمره، ويوسع في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه).
 47. Tidak diterima shalatnya orang pemutus silahturrahim
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (إن أعمال بن آدم تعرض على الله كل خميس ليلة جمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم
الكتاب : إصلاح المال لابن أبي الدنيا
 48.Peritah mencari harta halal
 حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن أبي الدنيا ، حدثنا شجاع بن الأشرس بن ميمون ، حدثنا الليث بن سعد ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن عياض بن عبد الله بن سعد ، أنه سمع أبا سعيد الخدري ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من يأخذ مالا بحقه يبارك له فيه ، ومن يأخذ مالا بغير حقه ، فمثله مثل الذي يأكل ولا يشبع »
  حدثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت أبا المليح ، يحدث عن أبيه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « لا يقبل الله صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول  »
الغلول : الخيانة والسرقة
 حدثنا علي بن الجعد ، أخبرني سلام بن مسكين ، عن حوشب ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أيما عبد أمسك مالا حراما ، إن أمسكه لم يبارك له فيه ، وإن أنفقه لم يقبله الله عز وجل منه فإن مات وهو عنده كان زاده إلى جهنم »
حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، حدثنا أبو أسامة ، حدثني هشام بن عروة ، عن وهب بن كيسان ، قال : جاء رجل إلى أبي هريرة ، فقال : إني مررت بفلان العامل وهو يتصدق على المساكين ، فقال أبو هريرة : « ويك ، لدرهم أتصدق من كدي يعرق فيه جبيني ، أحب إلي من صدقة هؤلاء ، من مائة ألف ومائة ألف على مائة ألف »
 49.Larangan berambisi
حدثني سريج بن يونس ، وإسماعيل بن عبد الله بن زرارة قالا : حدثنا إسحاق بن الأزرق ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، عن ابن كعب بن مالك ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما ذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم أفسد به من حرص (1) الرجل على المال والشرف (2) لدينه »(1) الحرص : الرغبة الشديدة في الشيء والشَّرَه إليه(2) الشرف : المكانة العالية والجاه والهيبة
 50.Gambaran dunia
حدثنا الحسن بن الصباح ، حدثنا أبو النضر ، حدثنا شيبان ، عن هلال ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي مسعود الأنصاري ، أنه ذكر الدنيا فقال : ألزقوها بأكبادكم ، فوالله لا تصلون إلى الآخرة بدينار ولا درهم ، ولتتركنها على ظهر الأرض وفي بطنها كما تركها من قبلكم ، فتناحروا عليها تناحركم ، وتذابحوا تذابحكم ، ولتذهب دينكم ودنياكم
حدثنا عبد الله بن خيران ، قال المسعودي : أخبرنا عن أبي حصين ، عن عبد الله بن باباه ، قال : قال أبو الدرداء : إن كسب المال من سبل الحلال قليل ، فمن أصاب (1) مالا من غير حله ، فأثرى (2) فهو شر من ذلك ، إلا سلب اليتيم وكسو الأرملة ومن أصاب مالا من حله فأنفقه في حله ، فذلك يغسل الخطايا كما يغسل ماء السماء التراب عن الصفا (3) ، ومن أصاب مالا من غير حله ، فأنفقه في غير حله ، فذلك الملك العضال(1) أصاب : نال(2) أثرى فلان : صار غنيا وكثر ماله (3) الصفا : الحجارة المُلْس
 51.Petaka dari hartawan
حدثنا محمد بن يزيد الآدمي ، حدثنا أبو اليمان ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن خالد بن معدان ، وضمرة بن حبيب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من كثر ماله كثر همه ، ومن كثر همه افترق قلبه في أودية شتى ، فلم يبال الله عز وجل أيها سلك ، ومن كان همه هما واحدا كفاه الله عز وجل هموم الدنيا »
 52. Zaman edan ora edan ora keduman, golek  haram  angel opo maneh halal.
حدثنا عبد الرحمن بن صالح ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يأتي على الناس زمان لا يبالي العبد بحلال أخذ المال أم بحرام »
حدثني الحسن بن الصباح ، حدثنا الحارث بن عطية ، عن الأوزاعي ، عن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : « أوشك أن يفتح ، على الناس باب مسألة لا يبالي أن ينال الرجل بما ناله »
 53.Halal dihisab, haram diadzab
حدثني عون بن إبراهيم ، حدثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : « يؤتى يوم القيامة برجل اكتسب مالا من حلال ، فأنفقه في حرام ، فيؤمر به إلى النار ، ويؤتى برجل اكتسبه من حلال ، فأنفقه في حلال ، قال : أوقفوا هذا للحساب »
 54.Ancaman bagi orang yang tidak dapat mengggunakan harta
حدثنا كامل بن طلحة ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ابن بهدلة ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أيما مال لم يطع الله فيه ، ولم يعط حقه ، جعله الله عز وجل شجاعا له زبيبتان (1) ينهسه من قبل القفا ، فيقول : ما لي ولك ؟ فيقول : الذي جمعتني لهذا اليوم ، أنا الذي جمعتني لهذا اليوم ، حتى يضع يده في فيه فيقضمها (2) »(1) الزبيبتان : نابان يخرجان من فمه ، أو نقطتان سوداوان فوق عينيه ، وهو أوحش ما يكون من الحيات وأخبثه(2) القضم : الأكل بأطراف الأسنان
55. Harta yang baik
حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي ، حدثنا وكيع بن الجراح ، عن موسى بن علي ، عن أبيه ، عن عمرو بن العاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « نعم المال الصالح للمرء الصالح
56.Kaya diperbolehkan
حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، حدثنا معن بن عيسى النخعي ، عن عبد الله بن سليمان بن أبي سلمة ، عن معاذ بن عبد الله ، عن عبد الله بن خبيب ، عن عمه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا بأس بالغنى لمن اتقى الله عز وجل ، والصحة لمن اتقى الله عز وجل خير من الغنى ، وطيب النفس من النعم »
57.Mengambil harta dengan tanpa meminta
حدثنا شجاع بن الأشرس ، حدثنا الليث بن سعد ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن بسر بن سعيد ، عن ابن الساعدي ، قال : استعملني عمر على الصدقة ، فلما فرغت عملها أمر لي بعمالة (1) ، فقلت : إنما عملت لله عز وجل فأجري على الله عز وجل قال : خذ ما أعطيت ؛ فإني قد عملت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فعملني (2) فقلت مثل قولك فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أعطيت شيئا من غير أن تسأل فكل وتصدق (1) العمالة : أجر العامل على عمله(2) عملني : أعطاني عمالتي

58.Penyingnya jadi hartawan
حدثنا عبد الرحمن بن صالح ، حدثنا يعلى بن عبيد ، عن الحارث بن عمير ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، قال : لما كان زمن عمر فكثر المال ، وحدثت الأعطية ، وكف الناس عن طلب المعيشة ، قال عمر : « أيها الناس أصلحوا معايشكم فإن فيها صلاحا لكم وصلة لغيركم »
59. Harta untuk menjaga agama
حدثنا محمد بن الخضر بن الوليد ، حدثنا الأصمعي ، قال : قال خالد بن صفوان : « خصلتان إذا حفظتهما لا تبالي ما صنعت بعدهما : دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك »
60. Harta adalah senjata
 يقول الثوري: « المال في هذا الزمان سلاح المؤمن
61. Tiada hidup tanpa uang (nisbi)
قال المقدام بن معدي كرب : « يأتي على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدينار والدرهم
حدثنا الحسن بن عبد الرحمن ، قال : قيل لبعض الحكماء : العلماء أفضل أم الأغنياء ؟ فقال : العلماء ، فقيل له : « فما بال (1) العلماء بأبواب الأغنياء أكثر من الأغنياء بأبواب العلماء ؟ قال : لمعرفة العلماء بفضل الأغنياء ، وجهل الأغنياء بفضل العلم »(1) ما بال كذا : ما شأنه
62. Uang penghilang susah
حدثنا الحسن بن الجنيد ، حدثنا عبد الله بن ضرار ، عن أبيه ، عن محمد بن سيرين ، قال : « نقد الدراهم يذهب الهم
 63. Dunia adalah media akirat
حدثني إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا يحيى بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « نعم المطية (1) الدنيا فارتحلوا تبلغكم الآخرة » المطية : الدابة التي يركب مطاها أي ظهرها ، أو هي التي تمط في سيرها أي تمدُّ ، والمعنى كنائي
64. Harta yang baik
حدثني الحسن بن منصور ، حدثنا أبو نصر ، عن الليث بن سعد ، عن سعيد بن يحيى ، أنه سمع سعيد بن المسيب ، يقول : « لا خير فيمن لا يحب المال ، ليؤدي عنه أمانته ، ويصل رحمه ، ويستغني به عن خلق ربه عز وجل »
 65. Harta adalah perekat persaudaraan
حدثني الحسين بن عبد الرحمن ، حدثني إسحاق بن عمارة الحمصي ، قال عباس بن مطرف الكلاعي : « لا حياة لمن لا إخوان له ، ولا إخوان لمن لا مال له »
66.Rumah yang baik
حدثني عبد الرحمن بن صالح ، حدثنا إبراهيم بن هراسة ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن علي ، رضي الله عنه ، قال : « نعم الدار الدنيا ، فيها يصومون وفيها يصلون »
حدثنا علي بن الحسن بن موسى ، عن عبد الله بن صالح العجلي ، عن معاذ بن عفراء أحباء الله ، ومهبط وحيه ، ومصلى ملائكته ، ومتجر أوليائه ، اكتسبوا فيها الرحمة ، وربحوا فيها الجنة »، قال : سمع علي بن أبي طالب ، رجلا يسب الدنيا ، فقال : « إنها لدار صدق لمن صدقها ، ودار عافية لمن فهم عنها ، ودار غنى لمن تزود منها ، مسجد
67. Yang ada itulah sebagai penolong
قال : وحدثني صاحب ، لنا ، قال : سمعت رجلا ، من قريش ، يقول : « الموجود عون علي
 68. Berniat mengambil fadlol Allah
عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أرسل الله عز وجل على أيوب رجل جراد (1) من ذهب ، فجعل ينثر نقضا في ثوبه ، فنودي : يا أيوب ألم يكفك ما أعطيناك ؟ . قال : رب ، ومن يستغن عن فضلك »(1) الجراد : حشرات طائرة تصيب الأشجار والنباتات

69. Mohon kebaikan dunia akhirat
حدثنا أبو نظر ، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن قدامة بن موسى ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « اللهم أصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي إليها منقلبي
70. Beramal ikhlas                        
(الإخلاص والنية لابن أبي الدنيا)
حدثنا محمر بن علي بن شقيق ، حدثنا إبراهيم بن الأشعث ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا (1) ) قال : أخلصه وأصوبه ، قال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا ، والخالص إذا كان لله ، والصواب : إذا كان على السنة
(1) سورة : هودآية رقم : 7
 71. Pelaksanaan tidak dapat dipisah dengan ikhlas          
حدثني محمد بن الحسين ، حدثني عمار بن عثمان الحلبي ، حدثنا سرار العنزي ، قال : سمعت عبد الواحد بن زيد ، يقول : الإجابة مقرونة بالإخلاص لا فرقة بينهما
72. Memprioritaskan amal batin
حدثنا أبو محمد القاسم بن هاشم السمسار ، حدثنا الحسن بن قتيبة ، حدثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن علي قال : قال علي بن أبي طالب : من كان ظاهره أرجح من باطنه خف ميزانه يوم القيامة ، ومن كان باطنه أرجح من ظاهره ثقل ميزانه يوم القيامة
حدثني عبد الرحمن بن صالح ، حدثني المحاربي ، عن سفيان ، عن زبيد ، قال : من كانت سريرته أفضل من علانيته فذلك الفضل ، ومن كانت سريرته مثل علانيته فذلك النصف ، ومن كانت سريرته دون علانيته فذلك الجور
حدثنا عبد الرحمن بن صالح ، حدثنا الحسين بن علي الجعفي ، عن معقل بن عبيد الله الجزري قال : كانت العلماء إذا التقوا تواصوا بهذه الكلمات ، وإذا غابوا كتب بها بعضهم إلى بعض أنه : من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن أصلح ما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس ، ومن اهتم بأمر آخرته كفاه الله أمر دنياه
73. Jangan jadi kekasih Allah hanya dlohirnya, sementara batin jadi musuh
حدثني سريج بن يونس ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن بلال بن سعد ، قال : لا تكن وليا لله في العلانية وعدوه في السريرة
74. Keberuntungan bagi seseorang yang baik hatinya.
حدثني مهدي بن حفص ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن مطعم بن المقدام الصنعاني ، عن عنبسة بن سعيد الكلاعي ، عن نصيح العنسي ، عن ركب المصري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « طوبى (1) لمن طاب كسبه ، وصلحت سريرته (2) ، وكرمت علانيته ، وعزل عن الناس شره »(1) طوبى : اسم الجنة ، وقيل هي شجرة فيها(2) سريرته : ما أسر به وأخفاه
 75. Orang bila sudah tua maka tidak di indahkan
إن الشيخ إذا كبر مج                                                                                                                                 
باب ذكر المتحابين في الله عز وجل ، وفضل منزلتهم عند الله عز وجل
 76. Pentingnya teman
حدثنا الحسين بن عبد الرحمن ، قال حدثني إسحاق بن عمارة الحمصي ، قال : قال عياش بن مطرف الكلاعي : « لا حياة لمن لا إخوان له ولا إخوان لمن لا مال له
 77. Memilih teman
حدثنا عبد الرحمن بن صالح ، قال : قال عثمان بن حكيم الأودي : « اصحب من هو فوقك في الدين ودونك في الدنيا
 78. Kunci kebahagian
» حدثني المثنى بن عبد الكريم ، حدثنا زافر بن سليمان ، عن أبي عبد الله البصري ، قال : قال عبد الله بن الحسن : « أربع من سعادة المرء أن تكون زوجته صالحة وأن يكون ولده أبرارا وأن تكون معيشته في بلده وإخوانه صالحين » حدثني محمد بن ناصح ، حدثنا بقية بن الوليد ، حدثني أبو يعقوب المديني ، عن عبد الله بن الحسن ، عن أبيه ، عن جده ، رفعه مثل ذلك
 79. Perjodohan arwah
حدثنا يحيى بن قطن الأيلي ، حدثنا عبد الله بن صالح ، كاتب الليث قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف
 80.Tiga kebahagian
حدثنا محمد بن عمارة الأسدي ، حدثنا مالك بن إسماعيل ، حدثنا مسلمة بن جعفر ، عن عمرو بن عامر البجلي ، عن وهب بن منبه ، قال : « ثلاث من روح الدنيا لقي الإخوان وإفطار الصائم والتهجد من آخر الليل
 81. Bertemu teman menghilangkan kesusahan
حدثني الحسين بن عبد الرحمن ، عن محمد بن زياد الأسدي ، قال : قال أكثم بن صيفي : « لقاء الأحبة مسلاة للهم »
 82. Banyak orang lain jadi saudara
حدثني أبو موسى ، عن سعيد بن عامر ، عن أسماء بن عبيد ، قال : قال الحسن : « ابن آدم رب أخ لك لم تلده أم
(باب في زيارة الإخوان)
 83. Kisah ziarah pada teman
حدثنا عبد الأعلى بن حماد ، قال حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن رجلا زار أخا له في قرية فأرصد الله عز وجل على مدرجته ملكا فقال : أين تريد . قال : أريد أزور أخا لي في هذه القرية ، قال له : هل له عليك نعمة تربها ؟ قال : لا إني أحببته في الله عز وجل قال : فإني رسول الله إليك ، إن الله أحبك كما أحببته »
 84. Pujian Allah bagi orang yang berkunjung  pada teman
حدثنا زهير بن حرب ، حدثنا الحسن بن موسى ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي سنان ، عن عثمان بن سودة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن المسلم إذا عاد أخاه أو زاره في الله يقول الله عز وجل : طبت وطاب ممشاك وتبوأت في الجنة منزلا »
حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي طيبة ، عن عمرو بن عبسة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عز وجل : حقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي
 85. Keutaman berkunjung
حدثنا أبو خيثمة ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، عن أبي المليح ، عن حبيب بن أبي مرزوق ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن أبي مسلم الخولاني ، عن عبادة بن الصامت ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يروي عن ربه ، تبارك وتعالى قال : « حقت محبتي على المتزاورين في »
حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، حدثنا جرير ، عن ليث ، قال : « ما من رجل يزور أخاه لا يزوره إلا ابتغاء مرضاة الله عز وجل وتنجيزا لموعوده والتماس ما عنده وحفظا لحق أخيه إلا حياه كل ملك بتحية لا يحيي بها صاحبه ثم صاح ورق الجنة وسبح ثم قيل : هذا فلان زار أخا له
 86. Perintah berziah pada teman
حدثنا عمار بن نصر المروزي ، حدثنا شعيب أبو حرب ، عن أبي عتبة العنسي ، عن يحيى ، عن مكحول ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « امش ميلا عد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة أميال وزر أخا في الله عز وجل
 87. Perintah berjabat tangan
حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن أبي داود ، قال : دخلت على البراء بن عازب فأخذت بيده فقال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « ما من مسلم يلقى أخاه فيصافح أحدهما صاحبه إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا »
حدثنا داود بن عمرو ، حدثنا هشيم ، عن أبي بلج ، حدثني زيد بن أبي الشعثاء ، عن البراءبن عازب ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا التقى المسلمان وتصافحا وحمدا الله واستغفراه غفر لهما
 88. Perintah ceria dihadapan teman
حدثنا عبد الله بن الهيثم ، حدثنا أبو معاوية ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن معاذ ، قال : إذاالتقى المسلمان فضحك كل واحد منهما في وجه صاحبه ثم أخذ بيده تحاتت (1) ذنوبهما كما يتحات (2) ورق الشجر(1) تحات : تساقط ووقع(2) يتحات : يتساقط
89. Wajah ceria pelebur dosa
حدثنا سريج بن يونس ، حدثنا يحيى بن سليم الطائفي ، عن الربيع بن فلان ابن أخي البراء بن عازب ، قال : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم صافح البراء بن عازب فقال له البراء : إنا كنا نصنع هذا كفعل الأعاجم فقال : « إن المسلمين إذا التقيا وتبسما بلطف وتؤدة تناثرت خطاياهما بين أيديهما
90.Bersalaman adalah kesempurnaan penghotmatan
حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا ابن المبارك ، عن يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن علي بن زيد ، عن القاسم ، عن أبي أمامة ، قال : « من تمام تحياتكم المصافحة
 91. Anjuran berangkulan
حدثنا داود بن عمرو بن زهير الضبي ، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : « لما قدم جعفر وأصحابه تلقاه رسول الله واعتنقه
 92. Orang yang mula-mula berangkulan
 حدثني سريج بن يونس ، قال : حدثنا سلمة بن صالح ، عن الربيع بن سليمان ، عن عثمان بن عطاء الخراساني ، عن أبيه ، عن أبي سفيان ، عن تميم الداري ، قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن معانقة الرجل الرجل ، إذا هو لقيه فقال : « كانت تحية الأمم وخالص ودهم ، وأول من عانق إبراهيم عليه السلام »
 93. Rasul SAW selalu ceria
حدثنا محمد بن عباد المكي ، قال : حدثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن جرير ، قال : « ما رآني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت إلا تبسم في وجهي
باب في بشاشة الرجل لأخيه وطلاقة وجهه إليه إذا لقيه
 94. Saling mengasihi adalah separuh dari akal
 حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن أبي حاتم ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن أبي إسحاق الخميسي ، عن يونس ، عن الحسن ، قال : « التودد إلى الناس نصف العقل »
باب في تقبيل الإخوان .
 95. Mencium dahi
 حدثنا داود بن عمرو ، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : « لما قدم جعفر وأصحابه تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل بين عينيه »
 96. Mencium tangan
 حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرني عبد الملك بن حسين ، عن زياد بن فياض ، عن تميم بن سلمة ، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، لما قدم الشام استقبله أبو عبيدة فنزل فقبل يده
باب في سخاء النفس بالبذل للإخوان .
 97. Berdoa pada makan sebelum disantap
 حدثني إبراهيم بن عبد الله بن أبي حاتم ، قال : أخبرنا هشيم ، عن عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أسرع صدقة تصعد إلى السماء أن يصنع الرجل طعاما طيبا ثم يدعو إليه ناسا من إخوانه »
 98. Keutaman nisfu Sya’ban
 حدثنا خالد بن خداش ، قثنا عبد الله بن وهب ، قال : أنا عمرو بن الحارث ، عن عبد الملك بن عبد الملك ، حدثه عن مصعب بن أبي ذئب ، عن القاسم بن محمد بن أبي بكر ، عن أبيه أو عن عمه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا ، فيغفر لكل بشر ما خلا مشركا ، أو إنسانا في قلبه شحناء ( الشحناء ): العداوة والبغضاء والضغينة
 99. Sholat nisfu Sya’ban
 أخبرنا ابن إدريس ، عن أبي الحسن الحسيني ، عن محمد العرزمي ، عن محمد بن علي ، رفعه قال : « من صلى ليلة النصف من رمضان ، وليلة النصف من شعبان مائة ركعة يقرأ فيها بـ قل هو الله أحد ألف مرة ، لم يمت حتى يبشر بالجنة
100. Kiyamu Ramadlan
 حدثنا شجاع بن مخلد ، قال : ثنا هشيم ، قال : أنا داود يعني ابن أبي هند ، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن جبير بن نفير الحضرمي ، عن أبي ذر ، رحمه الله ، قال : « شهدنا مع النبي صلى الله عليه وسلم رمضان ، فلم يقم بنا في شيء من الشهر حتى كان ليلة سابعة بقيت قال : فقام بنا إلى نحو من ثلث الليل ، قال : ثم لم يقم ليلة سادسة بقيت ، فلما كان ليلة خامسة بقيت قام إلى نحو من شطر (1) الليل ، قال : فقلت : يا رسول الله ، لو نفلتنا (2) قيام هذه الليلة ، فقال : » إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلته « قال : ثم لم يقم بنا ليلة رابعة بقيت ، فلما كانت ليلة ثالثة بقيت قام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قلت : وما الفلاح ؟ ، قال : السحور ، قال : وأيقظ أهله وبناته ونساءه »(1) الشطر : النصف(2) نفلتنا : زِدْتنَا من صلاة النَّافلة
الكتاب : العقل وفضله لابن أبي الدنيا
 101. Perkataan adalah ukuran akal seseorang
 حدثنا عبد الله قال : ثنا الحارث بن محمد التميمي ، عن شيخ من قريش قال : قال أيوب القرية : « الرجال ثلاثة عاقل وأحمق وفاجر (1) ، فالعاقل إن كلم أجاب ، وإن نطق أصاب ، وإن سمع وعى ، والأحمق إن تكلم عجل ، وإن تحدث وهل (2) ، وإن حمل على القبيح فعل ، والفاجر إن ائتمنته خانك ، وإن حادثته شانك (3) ، وزادني غيره : وإن استكتمته سرا لم يكتمه عليك »(1) الفاجر : الفاسق غير المكثرث المنغمس في المعاصي(2) وهل : غلط وأخطأ في فهم المراد(3) شانك : عابك
 102.Orang yang hidup adalah orang yang berakal
 حدثنا عبد الله قال : ثنا عبد الله بن محمد بن سورة البلخي ، أنه حدث عن أبي معاوية الضرير ، عن رجل ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، « ( لينذر من كان حيا (1) ) قال : عاقلا »(1) سورة : يس آية رقم : 70
103. Kelak orang yang rusak akalnyalah yang selamat
 حدثنا عبد الله : ثنا أبو صالح عن عبدان بن عثمان قال : ثنا ابن المبارك ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، قال : « كان الرجل في زمن عبد الملك بن مروان يحدثهم بحديث حسن فإذا سمعوا له جاءهم بحديث مختلط فقيل له فقال : هذا زمان تحامق »
حدثنا عبد الله : ثنا محمد بن الحسين ، ثنا خلف بن إسماعيل ، قال : سمعت سفيان ، يقول : « يأتي على الناس زمان لا ينجو فيه إلا من تحامق
 104. Akal seseorang terdapat pada orang lain
 حدثنا أبو بكر عبد الله : ثنا هارون بن إسحاق ، قال : سمعت أبا إسماعيل الفارسي ، قال : سمعت زائدة ، يقول : « إنما نعيش بعقل غيرنا
 105. Pembagian manusia
حدثنا أبو بكر : ثنا يوسف بن موسى ، ثنا أبو عثمان ، عن سهل بن شعيب ، عن قنان النهمي ، عن جعد بن عبد الله الهمداني ، أن الحسين بن علي ، رضي الله عنهما قال له : يا جعيد ، « إن الناس أربعة : فمنهم من له خلاق (1) وليس له خلق ، ومنهم من له خلق وليس له خلاق ، ومنهم من ليس له خلق ولا خلاق فذاك أشر الناس ، ومنهم من له خلق وخلاق ، فذاك أفضل الناس »
(1) الخلاق : الحظ والنصيب
 106. Harga manusia pada akalnya
وحدثني أبو بكر : ثنا علي بن إبراهيم ، قال : ثنا داود بن المحبر ، قال : ثنا نصر بن طريف ،                 
عن ابن جريج ، قال : « قوام المرء عقله ، ولا دين لمن لا عقل له
 Etika berteman
الكتاب : آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة
المؤلف : أبو البركات الغزي
 107. Petingnya keselarasan antara teman
قال أبو عثمان موافقة الإخوان خير من الشفقة عليهم                                                                                            

 108. Niat berbuat baik
لقوله عليه السلام: (نية المؤمن أبلغ من عمله). قال علي كرم الله وجهه: (من لم يحمل أخاه على حسن النية، لم يحمده على حسن الصنعة).
 109. Larangan hasud
وقال عليه السلام: (كاد الحسد أن يغلب القدر)، وقال: (لا تحاسدوا).
 110.Anjuran memiliki sifat malu
وقال: (الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار
 111. Akal, ilmu dan sifat santun
قال ذو النون رحمة الله عليه: (ما خلع الله على عبدٍ من عبيده خلعةً أحسن من العقل، ولا قلده قلادةً أجمل من العلم، ولا زينه بزينةٍ أفضل من الحلم، وكمال ذلك التقوى).
 112.Keberuntungan seseorang adalah tatkala ia berteman dengan orang yang baik
وقال عليه السلام: (من سعادة المرء أن يكون إخوانه صالحين).
113.  Keagungan orang yang berhati baik
وقال السقطي رحمه الله: (من أجل أخلاق الأبرار سلامة الصدر للإخوان والنصيحة لهم).
 114.Etika bergaul dengan orang mukmin dan   orang bodoh
وقال الربيع ابن خيثم رحمه الله: (الناس رجلان، مؤمن فلا تؤذه، وجاهلٌ فلا تجاهله).
 115.Etika awal pertemanan
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أحببت رجلاً فسله عن اسمه، واسم أبيه وجده وعشيرته ومنزله، فإن مرض عدته، وإن استعان بك أعنته
 116. Jangan bosan terhadap teman
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أحب الأعمال إلى الله أدومها، وإن قل)                                                         
وقال محمد بن واسع: (وليس لملولٍ صديقٌ ولا لحاسدٍ غناءٌ

 117. Menghina teman melenyapkan muru’ah
قال ابن المبارك: (من استخف بالعلماء ذهبت آخرته، ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه، ومن استخف بالإخوان ذهبت مروءته).
 118. Pembagian teman
والناس ثلاثة: معرفة، وأصدقاء، وإخوان؛ فالمعرفة بين الناس كثيرة، والأصدقاء عزيزة، والأخ قلما يوجد
 119. Diantara etika pertemanan adalah tawadlu’
منها التواضع للإخوان، وترك التكبر عليهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل أوحى إلي أن تواضع حتى لا يفخر أحد على أحد).

وقال المبرد: (النعمة التي لا يحسد صاحبها عليها التواضع، والبلاء الذي لا يرحم صاحبه العجب
 120.Menjaga pertemanan
وقال محمد المغازلي رحمه الله: (من أحب أن تدوم له المودة، فليحفظ مودة إخوانه القدماء) ولبعضهم:
ما ذاقَتِ النَفسُ على شَهوةٍ ... أَلَذَّ مِن حُبِّ صَديقٍ أَمين
من فاتَهُ وُدُّ أَخٍ صالِحٍ ... فَذَلِكَ المَغبونُ حَقَّ اليَقين
 121. Tanda teman yang baik
ولبعض الحكماء من السلف: (عاشروا الناس، فإن عشتم حنوا إليكم، وإن متم بكوا عليكم).
                                           
 122.Tingkatan ibadah ulama, orang awam dan orang bodoh
فقد قال الجنيد رحمه الله، إذ سُئل عن الأدب: (إنه حسن العشرة). والفرق بين عشرة العلماء والجهال قول يحيى بن معاذ الرازي: (إن العلماء عبدوا الله بقلوبهم، والناس عبدوه بأبدانهم، والجهال عبدوه بألسنتهم، وهم عبدوه بقلوبهم وأبدانهم وألسنتهم).
 123. Menjaga rahasia
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود). وقال بعض الحكماء: (قلوب الأحرار قبور الأسرار
ولبعضهم:
لَيسَ الكَريمُ الَّذي إِن زَلَّ صاحِبُهُ ... بَثَّ الَّذي كانَ مِن أَسرارِهِ عَلِما
إِنَّ الكَريمَ الَّذي تَبَقى مَودَّتُهُ ... وَيَحفَظُ السِرَّ إِن صافى وَإِن صَرَما
 124. Kesempurnaan derajad seseorang
قال أبو محمد الحريري: (كمال الرجل في ثلاثة: الغربة، والصحبة، والفطنة؛ فالغربة لتذليل النفس، والصحبة للتخلق بأخلاق الرجال، والفطنة للتمكين)
 125. Indahnya ungkapan pelebur dosa
لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل إذ قال له: عظني، وأوجز، قال: (لا تغضب) وقوله: (من موجبات المغفرة طيب الكلام) وقوله: (من لا يرحم لا يرحم)
 126.Akal wanita terdapat pada kecantikannya dan ketampanan laki-laki pada akalnya
وقال عليه السلام: (خيركم خيركم لأهله). وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (عقل المرأة جمالها، وجمال الرجل عقله).
 127. Mengedepankan niat
واجعل خروجك للتجارة لتقضي حاجة المسلمين، فإن رزقك مقدر بفضل الله. قال ابن المبارك: وتكون نيتك مباركةً عليك لقوله عليه السلام: (نية المؤمن خير من عمله). قال بعض الحكماء في معنى الخير: (نية علا عمل خير من عمل بلا لقوله عليه السلام: (سيد القوم خادمهم نية)
 128. Kesempurnaan seorang terdapat pada mukmin yang lain
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين إذا التقيا كاليدين تغسل إحداهما الأخرى).
 129. Pangkal kesempurnaan akal
وقال عليه السلام: (رأس العقل بعد الدين التودد إلى الناس واصطناع المعروف إلى كل برٍ وفاجرٍ).
          130.Menggapai derajat yang tinggi dengan - melupakan kebaikan diri pada orang lain
قال جعفر بن محمد الصادق: (عظموا أقدراكم بالتغافل).
قال بلال بن سعيد: (من سبقك بالود، فقد استرقك بالشكر).
 131.Pertemanan yang dekat tidak membutuhkan pujian
قال عبد الرحمن بن مهدي: (إذا تأكد الإخاء سقط الثناء)، وقال الحجي لرجل: (حبي لك يمنع من الثناء عليك).
132.Mukmin yang sempurna selalu memirkan kepentingan mukmin yang lain
لقوله عليه السلام: (من لم يهتم للمسلمين فليس منهم)

0 Responses to “maqalatul muhimmah”

Posting Komentar